الله في العقيدة الاسلامية

تراب يتكلم عن الله
أعرف انها جرأة أن يكتب تراب خاطئ مثلي عن الله... ولكن... ماذا نعمل إذا كان الله قد خلق التراب قادرا علي الحب والكتابة
إذا وقف الانسان في موقف القرب من الله تعالي ابتعد عن كل ما سواه..... ومن ابتعد عن كل ما سواه لم تلزمه الكتابة، يتلقي فيض الله تعالي فلا يحتاج إلي القراءة والكتابة
والكتابة اشارة إلي شئ، والاشارة تعني البعد لا القرب، والمرء لا يشير إلي الشئ وهو قريب منه، وكلما اقترب الانسان اتسعت الرؤية، وإذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة ، وإذن موقف القرب من الله تعالي وقف علي الانبياء والاولياء والشهداء ، هو مستحيل علي الخاطئين من أمثالنا
لم يبق لنا غير موقف التوبة التي تمنح الدموع ملحها الصادق
قال الكاتب لنفسه إن موقف التوبة يحتويه، لقد صنع من تراب وماء وأحب وهو معتم، وفرح كثيرا وحزن اوقاتا قليله ثم هزه الشوق إلي الله
عرف أن الانسان لا يشتاق إلي الله إلا إذا غاب عن الله، عندئذ اطلق أهة ندم تمزقت بها روحه، أخيرا صارت له روح عاشق، لكنه عاشق مذنب.... عاشق يحمل نفسا كالزجاج الاسود
هنالك يكشف الزجاج الاسود عن حكمته
من خلال الزجاج الاسود نستطيع أن تنظر إلي النور، دون أن يذهب البهاء بقدرة العينين علي الرؤية
وهكذا تجاسر التراب وتطلع إلي الكتابة عن الله
نسي التراب بالحب أنه تراب
اللهم أغفر جرأة المحبين
المعني روح الكلمه
اللفظ وسيلة لادراك المعني، يقول شيخ الاسلام ابن تيمية: ومن المعلوم ان كل كلام فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرد الفاظه
معني "لا حول ولا قوة الا بالله" : اي لا تحول للعبد من حال إلي حال، ولا قوة له علي ذلك الا بالله، وهذه هو جوهر توحيد الله في الافعال
والتوحيد في الافعال يعني ان تؤمن ان الشمس مخلوق لله تعالي، وأن خواصها في الاشراق والطاقة مخلوقه لله تعالي وقائمة به سبحانه.... وليست نابعه من ارادة الشمس او فعلها وحده
اي ان التوحيد في الافعال يعني ان يؤمن المسلم ان الله خلق الاشياء وخلق قوانينها وخواصها، فلم يستقل شئ بأثاره، ولا خرج شئ من حكمه
حتي المخلوقات التي تمارس قدرا وفيرا من حرية الأرادة والاختيار كالانسان والجن، حتي هذه المخلوقات لا تخرج عن حكم الله ولا تستقل بإرادتها دونه وتنخلع من أطار المشيئة الألهي العام
صحيح أن الفرق بين الشمس والانسان ان الانسان يستطيع ان يعصي الله، بينما الشمس طائعة
هذا العصيان الانساني لا يعني ان الانسان قد خرج عن حكم الله واستقل بحكم نفسه
انما هو يعني ان الانسان لم يزل داخلا في حكم الله، في اطار المشيئة الالهية العليا التي سمحت - بسبب الابتلاء - ان يكون للانسان حظ من الحرية يمارسه ويصير مسئولا عنه امام الله
مدينة بلا معبد
يقول بلوتارك المؤرخ الاغريقي منذ 2000 سنه: من الممكن ان تجد مدنا بلا اسوار ولا ملوك ولا ثروة واداب ولا مسارح، ولكن احد لم ير قط مدينة بلا معبد.... او مدينة لا يمارس اهلها عبادة
إن الانسان - بحكم ابداعه وتركيبه - هو المخلوق الذي لابد له أن يؤمن ... هذه تركيبته التي خلقه الله عليها ... وأمام الانسان دائما حق الاختيار إما أن يؤمن بالله أو يؤمن بشئ غير الله.... إذا كانت الاولي نجا الانسان وارتفع..... واذا كانت الثانية هلك الانسان وهوي
هنا تبرز طبيعة الانسان.... وهو مخلوق تمنحه تركيبته الانسانية قدرا من الحرية الهائل , وهو قدر يستطيع به ان يختار
هناك من يختار حمل نعمة الله ومجده ممثلا في الاسلام ، وهؤلاء هم الناجون
وهناك من يرفض حمل هذه النعمة ويختار الكفر او الشرك او الالحاد... وهؤلاء هم الهلكي
ونحن نري من التاريخ البشري ان البشر احرار في اختيارهم
وسنعرف حين يجئ يوم القيامة أن هذه الحرية لها مسئوليتها التي تتفق مع جسامتها
اقتضت مشيئة الحق عز وعلا أن يكون الانسان الموحد لله - اي العبد له - انسانا حرا في الحقيقة ، وان يكون الانسان الحر مع الله .... عبدا لكل شئ
وهنا نأتي لهذا القانون المدهش
من العبودية لله وحده تولد حرية الانسان.... ومن الاستعلاء عل الله تولد عبودية الانسان لكل ما سوي الله
اي ان التوحيد هو المنشئ لكرامة الانسان وحريته، وبغير التوحيد يصير الانسان عبدا لشئ صنعه بيديه، يستوي أن يكون هذا الشئ تمثالا ام اله من الالات ام اختراعا من الاختراعات ام هوي النفس ام رغبات الحواس
ولنتصور انسان من الموحدين...نحن امام انسان يعرف ان الموت بيد الله وأن الحياة بيد الله وان الصحة بيد الله وان الرزق بيد الله وان النجاح بيد الله وان الحفظ بيد الله
الا يكون الانسان المؤمن بهذا حرا
وإذا لم يكن حرا ..........فمن يكون حرا
عالم الذر
قبل النسبية كان المعروف ان لكل شئ او جسم ابعادا ثلاثة هي : الطول والعرض والعمق
ثم جاءت النسبية فأضافت بعدا رابعا هو الزمن... لأن الجسم لا يخلو من هذه الابعاد الثلاثة كما لا يخلو من الزمن
ومثلما لا يخلو اي جسم من تأثير الزمان فيه وتأثيره علي الزمان، فكذلك لا تخلو الروح من الشعور الديني
والسؤال الان ما هو مصدر هذا الشعور الديني؟
اعترف الخلق بالله وهم في عالم الذر... في عالم الارواح ... في عالم الغيب... اعترفوا واقروا وسجدوا وأقيمت عليهم الحجه البالغه
كان الموقف سابقا علي الوجود البشري، ولم تكن الارواح قد ارتدت ثيابها المؤقته من الاجساد الانسانية ذات الصور المختلفة والمصالح المتباينة والظروف الخاصة والابتلاءات المتعددة
كان البشر بغير مصالح ايام اخذ العهد عليهم ولهذا اعترفوا جميعا بربوبية الله وهم ارواح في ظهر ابيهم أدم....
قد يقال لنا: ان البشر لا يذكرون هذا العهد
لنفترض اننا لا نذكر
ان الله تعالي علم اننا لن نذكر ولهذا يذكرنا بقوله تعالي " واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم علي انفسهم: الست بربكم قالوا بلي شهدنا..." كما يذكرنا الله بالاف الايات في كتاب الكون المفتوح
عهد الله إذن ملزم للبشر
تذكروه ام ادعوا نسيانه... هو ملزم للبشر
بحار المعرفة الالهية
كيف يمكن لعقل الانسان وهو شئ أن يعرف من ليس كمثله شئ، للوهلة الاولي تبدو هذه المعرفة مستحيلة، وتتضح استحالتها في حق الكائنات جميعا، قال الامام الجنيد: لا يعرف الله تعالي الا الله تعالي
قال الامام الغزالي: كل ما دار في وهمك وتصوره ذهنك وتخيله عقلك فالله غير ذلك
إذا اتفقنا علي أن المعرفة الحقيقية لله تعالي مستحيلة في حق الكائنات ، ثابتة لله وحده، فما بقي للبشر من هذه المعرفة؟
وكيف تتفاوت درجات الملائكة والانبياء والعلماء والشهداء فيها؟
وللمعرفة سبيلان: احدهما السبيل الحقيقي الذي يتاح لخالق الشئ، وذلك السبيل مسدود في حق الخلق ، ملك لله وحده
وثانيهما: السبيل النسبي وذلك مفتوح للخلق وفيه تتفاوت مراتبهم
ومثلما تتفاوت بصمات أصابع الخلق وعقولهم وحظوظهم من المشاعر، تتفاوت معرفتهم بالله تعالي، وعلي قدر المسافة التي تقطعها سفن القلوب في بحار المعرفة الالهية تكون المعرفة..... وليست معرفة النبي صلي الله عليه وسلم مثل معرفة انسان معاصر..... ولا معرفة موسي عليه السلام كمعرفة فرعون
ان معرفة الله تعالي تجربة شخصية، ومعرفته سبحانه تختلف من انسان لاخر
هذا كله صحيح واصح منه ان الله تبارك وتعالي يظل مستعليا بكبريائة، محتجبا بأنوار رحمته..... غاية لا تدرك...وذاتا لا تستشرف
رغم ذلك تسفر الرحلة اليه عن هدف الوجود البشري وغاية المطاف
"يا أيها الانسان إن كادح إلي ربك كدحا فملاقيه..."
الكنز
في البدء كان الله
ولا شئ مع الله
ولا شئ غير الله
قائم بنوره وكبريائه وحده
يقول حديث قدسي يرويه الرسول صلي الله عليه وسلم عن ربه " كنت كنزا مخفيا فأردت أن اعرف فخلقت الخلق فبي عرفوني"
إذا اراد الكنز أن يدل علي نفسه فذلك يعني انصراف مشيئته إلي العظاء
بماذا تحس لو ارشدك احد إلي كنز خفي صرت بعده أغني من في الارض؟ كيف يكون شعورك بالامتنان والحب نحو من يدلك عليه
ماذا لو كان هذا الكنز هو الله؟
ماذا لو كان دليك إلي الله هو الله؟
لو عرفت ان كل ما فاتك من الله سوي الله يسير ..... وكل حظ لك سوي الله قليل
لماذا يريد الله تعالي من خلقه ان يعرفوه.... ومن هو المستفيد من هذه المعرفة؟
سئل احدهم: لماذا خلق الله سبحانه وتعالي هذه المخلوقات؟ هل كان في حاجة اليهم؟
أجاب: كلا ولكنه خلقهم من اجل حاجتهم هم اليه ،ومن اجل ثلاثة اشياء:
الاول: لما كانت قدرته اعظم من ان تدرك .... كان لابد لها من مشاهدين
الثاني: لما كانت نعمته اكثر من ان تحد....... كان لابد لها من مستقبلين
الثالث: لما كانت رحمته اوسع من أن تضيق .... كان لابد لها من أثمين
سبحانه وتعالي يخبرنا تقدست ذاته عن استعلاء ذاته وحاجة عباده " يا أيها الناس أنتم الفقراء إلي الله،والله هو الغني الحميد"
إذا كان الغني الحميد يدعو الفقراء إلي مائدته فأي غرض لهذه الدعوة غير العطاء، أتسأل عن حدود العطاء وقد جاء من بحار الكرم
هو عطاء لا يتوقف قبل خلق الانسان، لا يتوقف اثناء حياته، ولا بعد موته، لا حين بعثه أو ساعة حسابه
هو عطاء أكرم الاكرمين سبحانه
العقل وعالم الغيب
أنبياء الله تعالي ورسله إلي البشر قسمان
نبي يبعثه الله إلي قومه لهدايتهم إلي الحق
ورسول يبعثه الله بكتاب إلي قومه لهدايتهم إلي الحق
أنت تري ان هدف الانبياء والرسل واحد هو هداية الناس إلي الحق...وإذا كان الله هو الحق فإن هدف رسالات الرسل ودعوات الانبياء هو الدعوه إلي الله
لا فرق بين النبي والرسول إلا في الكتاب الذي يحمله الرسول إلي قومه
من المهم أن نعرف سر ارسال الانبياء والرسل
الاصل أن ارسال النبي رحمة
ان الله تعالي لو لم يرسل انبياءه ورسله لالزم الناس حجته لسببين:
الاول: اخذه العهد عليهم يوم خلق الخلق وهم ذرات في ظهر ابيهم آدم عليه السلام
الثاني: حديث الله الرحيم المستمر إلي الناس وآياته في الكون وفي أنفسهم ومعجزانه المدهشه في الافاق
محض كرم من الله ورحمته أنه ارسل انبياءه ، ومحض كرم من الله ورحمته أنه قضي القضاء الرحيم " وما كنا معذبين حتي نبعث رسولا"
وثمة سبب أخر لبعث الرسل
تصحيح صورة الخلق عن الحق والرجوع بالانسان إلي منابع الايمان الاصيلة كلما زحزحته عنها ظروف الحياة أو بواعث الهوي أو ضغوط المصالح
وإذا كنا في العلوم البشرية لا نأخذ الا عن مصادر محترمة يعول عليها ، ففي عالم الغيب لا ينبغي أن نأخذ الا عن الرسل
هم وحدهم الذين يملكون حق التكلم عن الله
والسبب في ذلك هو الوحي
مصدر علم الانبياء هو الوحي، ومصدر علم غيرهم هو العقل سواء كان هؤلا ء الغير فلاسفه او عباقره او اذكياء او حكماء
والعقل هو اداة للحياة في الارض، هو وسيلة اكتشاف للحياة البشرية
وتكليف العقل بالبحث في عالم الغيب يشبه سؤال الكبد عن المشهد التي تراه عين الانسان
من الظلم لعضو خلقه الله لشئ محدد أن نكلفه فوق طاقته ونحاول به بحث امر غير محدد
كلمات الله
كتب الله تعالي هي بعض كلماته إلي خلقه، لله تعالي كتب يبعثها إلي عباده، يحملها إليهم رسله من البشر، ويوحيها الله تعالي إلي رسله هؤلاء ، والأصل في كتب الله تعالي أنها دساتيره إلي خلقه، والدستور هو القانون الأساسي ، والأصل في كتب الله تعالي أنها وصاياه لخلقه، وأحكامه بشأن حياتهم ، ورحمته وتكرمه أن تفضل بالحديث إليهم، ومن كتب الله تعالي ما يركز علي الدعوة إلي التوحيد والتسبيح والتمجيد وضرب الأمثال للناس ومثال ذلك صحف ابراهيم وموسي، وفي كتب الله تعالي ما يحمل شريعة كاملة ومنهجا للحياة وقواعد للمعاملات والأرث كالقرآن.
ومن القواعد الاساسية أن كل كتب الله يصدق بعضها البعض ويكمل بعضها البعض، ولا تختلف في أصل أو قاعدة من قواعد التوحيد
أنما تتالي ارسال الكتب لأن عديدا منها لم يسلم من التدخل البشري والتبديل والتحريف، كما أن اصولا خطيرة من اصول التوحيد قد انحرفت بفعل الانسان إلي التثنية والتثليث وما شابه ذلك من العقائد الوثنية القديمة
قال الامام الشافعي عن القرآن: هو حجة الله علي البشر، لا يجهل من علمه ولا يعلم من جهله
كتب الله تعالي هي بعض كلمات الله تعالي إلي رسله وعباده، غير أنها ليست كل كلمات الله، لا يعرف كل كلمات الله تعالي غير الله تعالي ، كلمات الله تعالي اكبر من أن يعرفها الخلق كلها، سواء كانوا ملائكة أم رسلا ام بشرا
وإذا كان القرآن هو كلام الله المنزل علي عبده، فإن الكون بعجائبه هو قرآن الله المخلوق ، وهو بعض كلمات الله
وليست كتب الله تعالي ولا كونه العظيم غير جزء من كلمات الله
وهناك قاعد اساسية تشير إلي عظمة كلمات الله وتضعها في مكانها الصحيح هي قوله تعالي " قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا" " ولو أن ما في الأرض من شجرة اقلام والبحر يمده من بعده سبعة ابحر ما نفدت كلمات الله"
نحن نقول " الله اكبر" عند اقامة الصلاة ، اشارة إلي انه الكبير بغير حد ، العظيم بلا افق
وكذلك كلمات الله تعالي ....تنفد البحار ولا تنفد كلمات الله
إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت
اكتشف الرياضي البلجيكي ليمتر ان الكون كما يصوره اينشتين له خواص كخواص فقاعة الصابون، اكتشف انه غير ثابت الاتزان ، بمعني انه غير قابل لأن يقف ساكنا ، فالكون بمجرد خروجه إلي حيز الوجود يأخذ حجمه في الازدياد ... هذه هي نظرية الكون المتمدد
وكما أن فقاعة الصابون ترق كلما ازدادت حجما وتتباعد اجزاؤها المختلفة فكذلك يقع للكون كلما ازداد حجم الكون ازدادت المسافة بين اجرامه المختلفه في الفضاء وتحركت المدن النجومية العظيمة الواقعه في الغشاء الصابوني وتباعدت عن بعضها البعض
من الحقائق التي يقررها علم الفلك اليوم ان النجوم في انحلال دائم إلي شعاع ، انحلال لا يقل في ثبوته واستمراره عن انصهار جبل من الثلج يطفو في بحر دافئ ، قد لا نحس ان الجبل يذوب ولكنه يذوب
من الحقائق الجديدة ايضا ان الشمس تفقد من مادتها ويقل وزنها ، وهي الان اقل وزنا عنها منذ شهر ، ملايين كثيرة من الاطنان ، ولما كانت النجوم الاخري تنحل بنفس الاسلوب فالكون في مجموعة اقل من مادته مما كان عليه من شهر، وذلك لان اشتعال النجوم ليس احتراقا كيميائيا تتحول فيه المادة ، انما هو احتراق نووي تفني فيه المادة بعد ان تتحول إلي طاقة ، وفناء جزء من المادة يعني نقص وزنها
وهكذا يسير الكون المادي بكيفية ما إلي الانقضاء كما تنقضي حكاية تروي، ويأخذ في الاندثار إلي لا شئ كأنه حلم من الاحلام
قال القرآن أن النجوم لها بداية ولها نهاية ، أنها خلقت وستموت، وحدد اسلوب موتها بالانكدار أو الانطفاء
"فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ، وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة فيومئذ وقعت الوقعة وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك علي ارجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية يومئذ تعرضون لا تخفي منكم خافية"
كيف يحاسب الله الناس كلهم في وقت واحد
تقوم قيامة الانسان إذا مات، وتقوم قيامة الارض إذا جاءت الساعة، وقيام الساعة يعني نهاية الحياة البشرية ، ويعني نهاية الكون واختلال قوانينه الحاكمه، وانطفاء نجومه ومجراته وصيرورة كل شئ إلي الفناء
وقيام الساعة يعني وقوع الحساب ويعني وقوع التفريق بين المؤمنين والكافرين ويعني رد المظالم إلي الذين ظُلموا ويعني التمييز بين المتقين والفجار ويعني قبل هذا كله وبعده تنزه الخلق عن العبث والباطل وصيرورة كل شئ إلي منشئه وبارئه وعودة الخلائق إلي ربها ومولاها
وقيام الساعة يقترن بالحساب والله هو الذي يتولي حساب البشر وغيرهم من خلقه
سنري يوم القيامة أن الانسان كان خاضعا لرقابة رهيبه دون أن يحس، وسنري يوم القيامة أن أنكار المنكرين لا يجديهم ، وسنري أن محاولات الافلات لا تنفعهم
إن الارض تشهد عليهم وصحف الملائكة تشهد عليهم ، وكتب الاعمال المسجلة تشهد عليهم ، حتي الارجل والالسنة والايدي تشهد عليهم
انتهي الامر وضاقت الحلقة حول الانسان وغيره من خلق الله
إذا كان الشهود هكذا فكيف تكون دقة الحساب يوم القيامة؟
سُئل الامام علي رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين كيف يحاسب الله الناس كلهم في وقت واحد؟
قال: كما يرزقهم في وقت واحد
بحر النوم
يشبه النوم بحرا احدي جزره هي الموت، وشاطئه الأخير هو البعث والعالم الأخر
يرقد الانسان علي ظهره ويطفئ نور العالم الخارجي باغلاق جفونه، يغمض الانسان عينيه فكأنما يقطع تيار الحياة عن عقله، تهدأ ضربات القلب ويتسلل إلي العقل شئ غامض
في البداية يعبر المرء موجا أخضر من مياه البحر، لم يزل الموج يشف عن قاعه القريب من شاطئ اليقظه، أي مؤثر من العالم الخارجي يستطيع ايقاظ النائم
تبطئ ضربات القلب اكثر ويقع شئ غير مفهوم للعقل فُيبطئ نهر الافكار من تدفقه ، يعبر المرء موجا ازرق ، نبتعد عن الشاطئ اكثر ، وتنسدل علي العقل ستارة تمنع العالم الخارجي أن ينفذ اليه
بعد ساعة من النوم تبدأ المياه الغريقه ، ينقلب المرء ويهدهده موج داكن الزرقه
مثل تنفس البحر يتنفس الانسان تنساب في الأفق القريب أشرعة الأحلام البيضاء ، تزداد توغلا في البحر ، تدخل المياه الداكنة ، يهدأ الهياج الجامع للموج ويتحول الماء إلي زيت ، هذه مياه النوم العميقة ، لا احلام هنا، وهنا لا يصل إلي القاع احد
نحن امام تجربة كاملة من تجارب الموت، تقدم اليك رحمةالله بروفات للموت كل ليلة ، مرحلة من مراحل الطريق يجئ بعدها اليوم الأخر
يموت الانسان إذا نام ثم يبعثه الله إذا جاء اوان يقظته
كيف ينكر الانسان بعث الموتي وهو يموت كل ليلة ويبعثه الله كل صباح
ان الايمان بالله يضع يدنا علي معرفة المصدر الاول الذي صدرر عنه الكون
والايمان باليوم الاخر يحقق المعرفة بمصير الوجود ويضع يدنا علي النهاية التي ينتهي اليها الكون
ويوم القيامة ضروروة من ضروروات عدل الله ، كما أن الجنة والنار ضروروتان من ضروروات رحمة الله وعدله
كثيرا ما تنتهي الجولات بين الخير والشر بانتصار الشرور ، وتمضي الايام ويموت اصحاب القضايا والحقوق ، وتطوي الصفحة علي الظلم
لو كانت الدنيا هي ايام الله وحدها لكان ما يقع فيها من الظلم اضعاف ما يقع من العدل
لو اقتصر الوجود علي الدنيا لكانت اغلبية الوجود ظلما بحتا، تبارك الله تعالي علي ذلك
اسأل نفسك ما هي قيمة اي انتصار يحرزه الشر في الدنيا لو عرفت أن جميع القضايا سيعاد نظرها مرة ثانية امام الله يوم القيامة
ولن يكون القاضي هذه المرة انسانا يمكن التأثير فيه أو خداعه، انما سيكون الحق هو القاضي
سيكون الله هو القاضي
بعث فرعون
كيف يعيد الله بعث الاجساد بعد أن تتحول إلي التراب؟
الحقيقة أنها لا تتحول إلي التراب فحسب، انها تتحول إلي ملايين الصور قبل أن تتحول إلي التراب
لقد أكلت احدي اسماك البحر عين فرعون، ثم اصطاد السمكة صياد وأكلت ابنة الصياد عين فرعون والسمكة، ثم ماتت أبنة الصياد فتحولت إلي شجرة ورد في حديقة ، ومن عين فرعون نمت شجيرات عشب ، جاءت احدي الابقار الجائعة وأكلت العشب ثم ذبح الجزار البقرة ووزع عين فرعون والسمكة وابنة الصياد علي عشرات من الناس فأكل الناس، مات هؤلاء الناس واكلهم أناس اخرون
كيف يبعث الله عين فرعون الضائعة في ملايين الصور؟
إذا اراد الانسان استرجاع عين فرعون فعليه أن يبحث عنها خلال ملايين الصور التي تحولت اليها،والامر مستحيل
أما أذا أراد الله سبحانه استرجاع فرعون كله فلا عليه أن يبحث سبحانه أنما هو يأمر فقط، سيأمر الله فرعون أن يقف بين يديه استيقاظا من الموت، حضورا من العدم ، من الضياع، من التشتت ، من التوزع في ملايين الصور
مجرد الامر يكفي
مجرد توجه المشيئه الالهية يكفي
قبل ان يولد فرعون كان عدما
كان فناءا
كان صفرا
ثم أمر الله قطرة من الماء المهين أن توجد
ومن هذه القطرة أمر أن يُخلق فرعون
كيف يصعب علي من يخلق من العدم أن يعيد بعث صورة ترابية توزعت في ملايين الصور
 كفي بك داءا ان تري الموت شافيا وحسب المنايا أن يكون أمانيا
نعرف من حقائق الحياة علي الارض ان النار إذا أحرقت جلد الانسان كله مات الانسان علي الفور
كيف تحرق نار الأخرة جلد الانسان فيبدله الله بجلد أخر ليستمر الإحراق؟
هل سيموت الموت يوم القيامة؟ أم أننا سننشأ خلقا أخر يحتمل عذابات الجحيم ونعيم الجنة؟
إن طاقة الانسان علي الاحتمال فوق الارض محدودة بحياته وجسده، أما طاقة الانسان علي الاحتمال بعد قيامة من الموت في الاخرة فهي بلا حدود
أي نعيم هناك يستمر، وأي حجيم هنا كي يستمر
يقول الشاعر ابو الطيب المتنبي:
كفي بك داء أن تري الموت شافيا *** وحسب المنايا أن يكون أمانيا
هذه الصورة الشعرية المتخيله تتحول إلي واقع حقيقي يعيشه الكافرون في النار، انهم يتمنون الموت للخلاص من العذاب ولا موت
ويعترف الكافرون بالاسباب التي ادخلتهم النار، وهكذا يدخل الناس الجحيم بعملهم ، ولكنهم يدخلون الجنة برحمة الله ، لأن عمل الانسان مهما تسامي لا يوازيه أو يساويه أن يدخل الجنة، إنما يسمح الله للناس بدخول الجنة رحمة منه، وإن نسب ذلك سبحانه لعملهم
إن قاعدة أصيلة تهيمن علي الجنة والنار أوردها الرسول صلي الله عليه وسملم في حديث " أعد الله لعباده الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر"
ينطبق هذا الكلام علي الجنة ، وينطبق بمفهوم المخالفة علي النار فقد أعد الله لعباده الكافرين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر
إن الله العظيم الجليل يحجب ذاته عن أهل النار غضبا عليهم ويكشف نور حجبه الاقدس فيراه أهل الجنة
عندئذ تسفر الجنة عن وجهها الحقيقي ويبدأ نعيم الناظرين إلي الله
تتواري النار وتتواري الجنة ، وتظهر الحقيقة الكبري
لا يبقي غير نار البعد من الله
ولا يبقي غير نعيم النظر إلي وجه الكريم
اللحظة القادمة سجينة في الغموض
لا يتحرك عصفور في عشه الا يعلم الله هذه الحركة، سُجلت في كتاب الله منذ الأزل
لا تسقط ورقة من شجرة الا والله يعلم سقوطها ، جري بها قضاء الله وقدره، لا ترتعش يد عاشق الا يعلم الله سر ارتعاشها، سبق العلم الالهي بها
كل حداث الارض والكون ، كل احداث التاريخ والزمن، كلها مسجلة عند الله في كتاب ، يعلم الله الاشياء قبل ان تقع ، ويحيط علمه بها قل ان تولد ، ولا يخرج شئ في الكون عن علمه سبحانه، سواء كان هذا الشئ عظيما أم بسيطا ابتداءا من أطماع الملوك ودسائس الساسة وانتهاء برغبات الاجنة واحلام الاطفال
لا شئ يخرج عن علم الله ، تستوي في ذلك اخطر الاشياء واكبرها واقلها واصغرها ، سجل الله تعالي حركات النجوم والافلاك ، كما سجل همس النفس للنفس
الله اقرب إلي كل شئ من ذرات هذا الشئ ونواته
والله اعلم بكل شئ من معرفة الشئ بذاته أو حياته
وإذن فإن كل شئ وقع علي كوكب الارض او يقع عليه أو سيقع عليه سواء كان هذا الكوكب هو وحده العامر بالانسان او كانت هناك كواكب اخري ، كل شئ مسجل في كتاب
قبل ان يخلق الله تعالي الخلق أحاط علمه بكل ما سيقع من الخلق ، وكتب الحق سبحانه وتعالي كل ما سيحدث
يختلف علم الله سبحانه وتعالي عن علم البشر
يجهل البشر ما سيقغ غدا ويجهلون ما سيكون من امرهم بعد سنوات
وتظل اللحظة القادمة بالنسبه اليهم سجينة في الغموض ، بينما يعلم الله تعالي الماضي والحاضر والمستقبل من قبل أن يقع الماضي والحاضر والمستقبل
بسم الله الرحمن الرحيم " وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين"
هذا الكتاب المبين هو ما نعرفه في العقيدة الاسلامية باسم القضاء والقدر
هذا الكتاب المبين هو علم الله الازلي السابق
من كتاب " الله في العقيدة الاسلامية" ا/ احمد بهجت