لغز أنا الإنسان


لغز أنا الإنسان
فى بدئى وفى موتى وفى وجدان
قد كنت لا شيئاً
ورب الكون جل ّ جلاله أحيانى
طير أنا

أهوى البقاء مغرداً
بين الأمانى والمشاعر والأغانى
ضيف أنا
فى هذه الدنيا أعانى
ما هذه الأغلال تربطنى
وتقهرنى
وتخنقنى
بقانون المكان
وسلطان الزمان ؟
ماهذه النفس التى تحيا معى
محبوسة فى الجسم
والجسم كالسجان ؟
تهوى الربيع وما به من لذة
للطير والأزهار والإنسان
لكنها تهوى بقاع الحزن والآهات والحرمان

لغز أنا فى الكون
والكون قد أضنانى
متشرد بين الخلائق حائر
هل ياترى عقلى الذى أشقانى ؟
نور الحقيقة يحتوينى بينما
تعمينى أحبال من الشيطان
فإلى متى أحيا شريداً تائهاً
لا لا مفر سوى هدى الرحمن

فارحمنى يارب الحياة فإننى
بك مؤمن يا من خلقت كيانى
فمن الذى وهب الحياة وجودها ؟
ومن الذى من علمه أحيانى ؟
هو رب هذا الملك سبحان الذى
خلق العقول لذلك الإنسان

فالترجعى يا نفس عن غىّ
وعن ظلم وعن طغيان
فالقبر مفتوح يقول أنا هنا
فمن الذى قد فر من أسنانى ؟
كم من ملوك خوفوا الدنيا
وصاروا اليوم أمواتاً مع الديدان
فإلى متى يا نفس تغريك المنى
جرياً وراء الضوء والألوان
عودى لربك واخشعى لجلاله
فعسى يمن عليك بالغفران.
*************
من ديوان الحب فى الهجير شعر/ حسن أحمد عمر


0 comments:

Post a Comment